Skip Ribbon Commands
Skip to main content
   YU Faculty Websites>>  Dr. Ali M. Deiry Sign In

Course

حلقة في أساليب تدريس التربية البدنية ت.ب (633)

Description


يهدف هذا المساق إلى معرفة الأساليب الحديثة في التربية الرياضية وكذلك أساليب الإشراف التي يتبعها معلم التربية الرياضية في المدارس , وكذلك يهدف أيضا" تعريف الدارس إلى تحليل أنظمة أندرسون في تحليل سلوك المعلم وكذلك تحليل سلوك الطالب , كما يتناول هذا المساق أساسيات التدريس الفعال في التربية الرياضية وعلاقتها بالمناهج وتطبيقاتها العلمية , كما ويهدف هذا المساق إلى معرفة استراتيجيات التدريس المطور وفقا" للاقتصاد المعرفي .

أسلوب تدريس المساق :
1- أسلوب المحاضرة العامة
2- أسلوب تكليف الطلبة بشرح بعض وحدات المساق
3- استخدام الوسائل البصرية
4- استخدام الشفافيات
5- استخدام أشرطة الفيديو
6- زيارات ميدانية للطلبة للاطلاع على بعض أساليب الإشراف في وزارة التربية والتعليم
7- القراءات العامة المكتبية
8- انتداب بعض مشرفين وزارة التربية والتعليم للاطلاع على نظام وزارة التربية والتعليم في عملية الإشراف 
ومن أهداف هذا المساق:
1.تعريف طالب الدارسات العليا بأساليب التربية الرياضية .
2. تعريف طالب الدارسات العليا بمبادىء الإشراف التربوي
3. تعريف طالب الدارسات العليا بمفهوم الاقتصاد المعرفي
4.التدريس الفعال
5.استراتيجيات التدريس
6. تعريف طالب الدارسات العليا بنهج التعلم المبني علي المهارات الحياتية
7. تعريف طالب الدارسات العليا بالأهداف السلوكية  المتوقعة في نهاية هذا المساق
1.يتوقع من طالب الدراسات العليا  إن يفهم ألأساليب الرياضية.
2. يتوقع من طالب الدراسات العليا  إن يفهم مبادئ الإشراف التربوي .
3. يتوقع من طالب الدراسات العليا  إن يفهم الاقتصاد المعرفي .
4. يتوقع من طالب الدراسات العليا  إن يفهم التدريس الفعال.
5. يتوقع من طالب الدراسات العليا  إن يفهم استراتجيات التدريس.
6. يتوقع من طالب الدراسات العليا  إن يفهم نهج التعلم المبني علي المهارات الحياتية.
أسلوب تدريس المساق:
يعتمد أسلوب  تدريس هذا المساق علي :
-أسلوب المحاضرة العامة .
-أسلوب تكليف طلبة الدراسات بشرح بعض أهداف المادة التعليمية.
-اختيار المدرس عرض المادة التعليمية بشكل مفهوم.
-اختيار نقاط المحاضرة بقصد النهوض بمستوي تفكير الطالب.
-إدخال أسلوب التغذية عن طريق إدخال الأسئلة النظرية لإثارة اهتمام الطلاب.
محتويات المساق :

الوحدة الأولى: 
أساليب التدريس في التربية الرياضية
- أهمية أساليب التدريس في التربية الرياضية
- أهداف أساليب التدريس في التربية البدنية
- الفرق بين أساليب التدريس وطرق التدريس
- طرق التدريس في التربية البدنية
أ- الطرق
ب- الأساليب

الوحدة الثانية :
الإشراف في التربية البدنية
- عملية الإشراف
- الإدارة والإشراف
- العلاقات الإشرافية
- مبادئ الإشراف
- دور الإشراف
- وظائف الإشراف


الوحدة الثالثة :
تحليل درس التربية الرياضية
- كيف يتم التحليل
- أنظمة التحليل
- نظام أندرسون في التحليل
أ‌- نظام تحليل سلوك المدرس
ب‌- نظام تحليل سلوك الطالب

الوحدة الرابعة :
- الاقتصاد المعرفي  (الرؤيا والرسالة )
- ماهية الاقتصاد المعرفي في التربية الرياضية
- مبررات تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي
- مكونات الإطار المرجعي لمشروع التطوير التربوي نحو الاقتصاد المعرفي في الاردن

الوحدة الخامسة :
التدريس الفعال في التربية الرياضية وتطبيقاتها العملية
- ما هو التدريس الفعال
- الأدوار الجديدة لمعلم التربية الرياضية

الوحدة السادسة :
استراتيجيات التدريس المطور في التربية الرياضية وفقا" للاقتصاد المعرفي وتطبيقاتها العملية
- استراتيجيات التدريس المباشر
- استراتيجيات حل المشكلات والاستقصاء
- استراتيجيات التدريس من خلال العمل الجماعي التعاوني
- استراتيجيات التفكير الناقد

الوحدة السابعة :
التربية الرياضية ومشروع نهج التعلم المبني على المهارات الحياتية وتطبيقاتها العملية
- ماهية  المهارات الحياتية
- إشكال المهارات الحياتية
- الأهداف العريضة لنهج التعلم المبني على المهارات الحياتية وفقا" للاقتصاد المعرفي
- استراتيجيات تدريس المهارات الحياتية
- استراتيجيات تقويم المهارات الحياتية

الامتحانات
1- الامتحان الأول ويخصص له                     20%
2- البحث ويخصص له                                 30%   
3- أوراق بحثية وشرح  تخصص                     10%
4- الامتحان النهائي                                      40%
ت.0795055149 مدرس المساق
أ.د علي الديري

Academic Year

 

Attachments

Created at 7/4/2013 11:14 AM by Dr Ali Mahmoud Deiry
Last modified at 7/4/2013 11:14 AM by Dr Ali Mahmoud Deiry