Skip Ribbon Commands
Skip to main content
   YU Faculty Websites>>  Ahmad M. Najadat Sign In
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Description
  
خطة مساق( CUR I53) نماذج التعليم واستراتيجياته
وصف المساق
يهدف هذا المساق إلى البحث في نماذج التعليم واستراتيجياته المنبثقة عن مناهج التعليم ونظريته وأسسه، وذلك مثل نماذج التعليم المباشر، ونموذج التدريب والممارسة، ونموذج التعليم المبرمج، ونموذج التفكير الاستقراتي، ونموذج التفكير الناقد، ونموذج حل المشكلات، ونموذج اكتساب المفهوم، ونموذج لعب الأنوار، ونموذج تيسر التعلم، ومثل إستراتيجية استثارة المعرف السابقة، وإستراتيجية التساؤل، وإستراتيجية الخريطة الدلالية، واستراتيجيات المنظمات المقدمة، وإستراتيجية التساؤل، وإستراتيجية التفكير بصوت عال، وغيرها ويركز على تطوير نماذج واستراتيجيات لتعليم طلبة رياض الأطفال والصفوف الأساسية الدنيا.
الفصل الاول20016
خطة مساق (ت أ 131) الأسرة وتربية الطفل
وصف المساق:
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بدور الاسرة في تنمية جوانب النمو المختلفة للطفل، كما بتناول أيضا أنواع الأسر ووظائفها وأنماط النشاط الأسري، وأثر وضع الطفل في الأسرة في نموه، مثل: الجنس، الترتيب الولادي، ... الخ، ويبحث المساق المشكلات الأسرية والتعرف بأنواعها ومصادرها وآثرها في الطفل، ودور المعلمة في تحقيق التكامل بين المدرسة والأسرة.
الفصل الاول 20016
خطــــــــــــــــة مساق  تعليم التربية الإسلامية في الصفوف الأولى(ت ا348
يهدف هذا المساق إلى تعريف الدارسين بمنهاج التربية الإسلامية المقرر لطلبة الصفوف الأساسية الأولى. ويتناول البحث بالأساليب التربوية الأصيلة المستمدة من القرآن والسنة النبوية، إضافة إلى تحليل كتب التربية الإسلامية للصفوف الأولى بهدف تبصير الدارسين بمهارات التعليم وتنمية قدراتهم على التقويم كذلك يتناول المساق الاستراتيجيات الخاصة بتعليم موضوعات التربية الإسلامية (الحديث الشريف، والفقه، والعقيدة، والسيرة النبوية).
الفصل الاول 20016
خطة مساق                                التربية الإسلامية  ت أ  (  141 )
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم التربية الإسلامية ، وتوضيح بعض المفاهيم الإسلامية ذات الطابع التربوي ، مثل : التأديب والتهذيب والصدق ، كما يتعرض لأهم مصادر التربية الإسلامية وخاصة القران الكريم والسنة النبوية ، وخصائص التربية الإسلامية ومبادئها ، وأسسها .
فضلا عن استعراض موضوعات التربية الإسلامية  ( القرآن الكريم والحديث والسيرة  النبوية و العقيدة والفقه ) بصورة متكاملة ، وعرضا لصفات معلم التربية الإسلامية ، ولغاياته التعليمية.
الفصل الاول 20016