Skip Ribbon Commands
Skip to main content
   YU Faculty Websites>>  Dr. Bassam Radaideh Sign In
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Description
  
الجرافيـك والطباعـة:  ف . ش 345ج
دراســة أهم مميزات واستعمالات تقنيات الجرافيك والطباعة وأهم وتطبيقاتها مثل طرق الزنكوجرافيكس والحفر وأهم طرق الشاشة الحريرية. وسوف يكون للتكنولوجيا الحديثة دور في تصميم وتنفيذ الطرق المذكورة مثل استخدام الكمبيوتر وصناعة الأفلام الحساسة للضوء واستخدام بعض المحاليل والمواد الكيماوية. وسوف يكون هنالك تطبيقات عملية داخل مختبر الجرافيكي ينتج عنها تصاميم متنوعة كالشهادات والشعارات والهدايا المعدنية والدروع ومطبوعات فنية تقليدية ورقمية وطرق فرز الالوان وما قبل الطبع.
2014-2015
تكنولوجيـا الحفـر والتغليـف:  ف . ش 253ج
دراســة خصائص ومميزات أهم تقنيات تكنولوجيا الجرافيك البارزة والغائرة وتوظيفها في مجال التغليف والطباعة الجرافيكية والفوتوغرافية والرقمية المعاصرة. يتعلم الطلاب طرق صناعة الشرائح والصفائح المعدنية الحساسة في مجال تصميم وطباعة الصورة والتيبوغرافي والزنكوغرافيك وذلك بأحدث الطرق الرقمية. كما يتوقع من الطلبة استخدام برامج الكمبيوتر الفنية لتصميم ومعالجة الصور والرسوم القابلة للتنفيذ.
2014-2015
تكنولوجيـا السلك سكرين والطباعة:  ف . ش 254ج
يتناول المســاق دراســة أهم تطبيقات ومميزات واستعمالات تقنيات السلك سكريين في التصميم والتشكيل الفني بالإضافة إلى التعرف على اهم نظرياته التطبيقية وعلى أدواتها وخاماتها والطرق الفنية لإنتاج الطباعة الحريرية. وسوف يتناول أيضاً الاطلاع المباشر والغير المباشر على آخر التطورات في طباعة الشاشة الحريرية  سواء كانت عن طريق الإنترنت أو مجلات أو دوريات أو كتب.
2014-2015
طرق تدريس التربية الفنية (1) 3027
مقرر متوسط المستوى، عبارة عن تنمية مهارات وتطبيقات عملية يهدف إلى إتقان مهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم للدروس في مجالات التربية الفنية المتعددة وإكساب المعارف والمهارات الخاصة بطرق تدريس مختلفة، والتي تتناسب مع تدريس التربية الفنية، والتدريب على الربط بين تدريس التربية الفنية والمواد الدراسية الأخرى، وممارسة تدريس التربية الفنية عن طريق الجماعات الصغيرة.
2011-2015
تصميم جرافيك - ترفن 3260
يتناول هذا المقرر أهم البرامج الرقمية في تصميم المنتجات الجرافيكية والإعلانية المطبوعة سواء كانت ثنائية أو ثلاثية الأبعاد وذلك باستخدام مجموعة أدوبي. ويهدف المقرر إلى منح الطلبة مقدمة شاملة وفرصة التعرف على الأدوات الرقمية ووظائفها وتوظيفها في حياتهم التعليمية والمهنية، ويرافق ذلك تطبيقات عملية مثل تصميم أرواق وإعلانات الشركات والمؤسسات وطرق ترويج السلعة وتطبيقات أخرى في معالجة الصور الفوتوغرافية وإنتاج التغليف والهدايا والبوسترات الإعلانية والدعائية وأغلفة الكتب والمجلات وتخطيط الصفحات الداخلية  وتصميم البورتفوليو والـتيبوغرافي.
2013/2014
مستجدات طـرق تـدريس التــربيـة الفنية - 3113
يهدف هذا المقرر الى اكساب الطالب المعارف الجديدة حول أساليب واستراتيجيات وطرق التدريس في مدارس التعليم الأساسي وما بعده متضمناً اخر المستجدات في طرق التدريس وربطها بالعلوم الأخرى وإظهار أهمية ودور طرق التدريس وأساليبها في تطوير العمليات الابتكارية والابداع والتفكير العلمي والتفكير الناقد وأساليب الحكم واتخاذ القرار وذلك من خلال استعراض اهم النظريات التدريسية في مجال الفنون او العلوم والآداب والنقد والتحليل وبقية المقررات العلمية الأخرى، اضف الى ذلك ربط طرق التدريس بخدمة المجتمع والحالات الانسانية والاجتماعية والدينية والأخلاقية والمحافظة على الارث الحضاري والعلمي في سلطنة عمان. كما يتطرق المقرر إلى مداخل تدريسية متنوعة، ودور المتاحف التربوية والعلمية وأهميتها في التدريس، بالإضافة الى التعرض الى  الكفايات الخاصة بالتخطيط، والكفايات الخاصة بتقويم التدريس ونتائج التعلم.
2014-2015
المنهــج التربــوي -3006
     يهدف المقرر إلى تنمية قدرات الطالب علـى فهم معاني ومدلولات المنهج ، وأسسه (الفكرية ، والمعرفية ، والنفسية ، والاجتماعية) . مع إبراز هويته الإسلامية ، وتعرف مكونات المنهج وعناصره (الأهداف ، والمحتوى ، والأساليب والأنشطة ، والتقويم) والعلاقة الترابطية بين مكوناته ، كما يهدف إلى مساعدة الطالب على الإلمام بتصاميم المنهج وتنظيماته نظريا وعمليا ، ويهدف أيضا إلى التعريف بتقويم المنهج ، و تطويره . ويشتمل المقرر تطبيقات عملية على عناصر المنهج ، وتقديم حلول عملية لبعض مشكلاته .
2013/2014
النمو الجمالي - 2170
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلبة أهم المعارف والخبرات النظرية و العلمية المرتبطة بالنمو الجمالي والإبداعي لدى طفل ما قبل المدرسة. يركز المقرر تحديدا على الفنون التشكيلية و فنون الموسيقى والمسرح وعلاقتهما بتدريس طفل ما قبل المدرسة. ويتناول المقرر أيضاً مفهوم النمو والتذوق الجمالي والنقد الفني، وخصائص وتحليل رسوم الأطفال ونظرياتها، ودورها في بناء وتطوير شخصية طفل ما قبل المدرسة، بالإضافة الى تطوير مدركاته الحسية والحركية والسمعية والبصرية والتفكيرية.
2013-2014
المنهــج المدرسي -3400
يهدف المقرر إلى تنمية قدرات الطالب علـى فهم معاني ومدلولات المنهج ، وأسسه (الفكرية ، والمعرفية ، والنفسية ، والاجتماعية) . مع إبراز هويته الإسلامية ، وتعرف مكونات المنهج وعناصره (الأهداف ، والمحتوى ، والأساليب والأنشطة ، والتقويم) والعلاقة الترابطية بين مكوناته ، كما يهدف إلى مساعدة الطالب على الإلمام بتصاميم المنهج وتنظيماته نظريا وعمليا ، ويهدف أيضا إلى التعريف بتقويم المنهج ، و تطويره . ويشتمل المقرر تطبيقات عملية على عناصر المنهج ، وتقديم حلول عملية لبعض مشكلاته .
2011/2012/2013/2014
المنهج التربوي  / تربية فنية 3407
يهدف هذا المقرر التعريف بمفهوم المنهج بصفة عامة، وفي التربية الفنية بصفة خاصة، وتاريخ نشأته والأسس والعمليات الخاصة بالمناهج بشكل عام، كما يهدف إلى تعرف الطالب بنماذج مناهج تدريس الفنون وتطورها و مراحل وفترات تدريس مناهج الفنون بهدف استيعاب أسس بناء مناهج التربية الفنية، وإدراك مكوناتها. كما يهدف إلى التعرف بشكل عام على التنظيمات العامة للمناهج و صور من تنظيمات مناهج الفنون بشكل خاص، كما يتعرض المقرر لدور مناهج الفنون في تنمية التفكير الإبداعي وكيفية تحليل المناهج وتطويرها.
2011/2012/2013/2014