Skip Ribbon Commands
Skip to main content
   YU Faculty Websites>>  Dr. Mohammad A. Momany Sign In
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Description
  
ت.أ 100 أساسيات في رعاية الطفل
يهدف المساق إلى تعريف الدارسين بالمبادئ الرئيسة التي تحتاجها الأسرة (الأب والأم) في رعاية الطفل في السنوات العمرية الأولى . ويتناول المساق المقصود بمفهوم رعاية الأطفال ومجالاتها العقلية، والاجتماعية، والنفسية، والانفعالية، والحركية مع التركيز على أهمية رعاية الأطفال وحمايتهم. وكذلك يتناول المساق الضغوط التي تواجه الأطفال وتحديد مصادر الضغوط المؤثرة على شخصياتهم. فضلا عن تنمية قدرة الوالدين على استخدام أساليب تربوية خاصه للتعامل مع الأطفال.
الفصل الثاني للعام الدراسي 2012/2013
ت. أ 131 الأسرة وتربية الطفل
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب على دور الأسرة في تنمية جوانب النمو المختلفة للطفل،  حيث يتناول المساق أنواع الأسر ووظائفها وأنماط التنشئة الأسرية وأساليبها. وكذلك يتناول أثر وضع الطفل في الأسرة على نموه مثل: الجنس، الترتيب الولادي، ... الخ. ويتناول المساق المشكلات الأسرية والتعريف بأنواعها ومصادرها وأثرها على الطفل. ويركز المساق على دور المعلمة في تحقيق التكامل بين الروضة والأسرة.
الفصل الدراسي الثاني 2012/2013
ت.أ 130 تطور لغة الأطفال ومفاهيمها

يهدف هذا المساق إلى دراسة لغة الأطفال من حيث: كيفية اكتسابها، ومراحل تطورها، وتشكل مفاهيمها، وتشخيص أمراضها، ونماذج تربيتها؛ وذلك من أجل إثرائها لدى الأطفال وبناء قدراتهم ومهاراتهم على التعبير عن أنفسهم والتواصل مع غيرهم.  ويتناول المساق عددا من النظريات (السلوكية، والمعرفية، والتفاعلية) التي فسرت اكتساب اللغة، والعلماء (بياجيه، وفايجوتسكي، وتشومسكي) الذين بحثوا في نشوء اللغة واكتسابها، والأمراض والاضطرابات اللغوية (مثل: الحبسة، والتأتأة، والتلعثم...الخ) من حيث مظاهرها وأسبابها وطرق علاجها والوقاية منها، ويوظف المساق نماذج (تجسيد المفهوم، وتصوير المفهوم، ورسم المفهوم، وتمثيل المفهوم، واكتساب المفهوم) في تعليم الأطفال دلالات المفاهيم الملائمة، مع الأخذ بعين الاعتبار مستوى نضجهم المعرفي واتجاهاتهم وحاجاتهم واهتماماتهم، بالإضافة إلى دلالات الكلمات باعتبارها مفاهيم لغوية.
ت.م 153 نماذج التعليم واستراتيجياته

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة على نماذج التعليم واستراتيجياته المنبثقة عن مناهج التعليم ونظرياته وأسسه. ويتناول المساق دراسة نماذج التعليم التالية: نموذج التعليم المباشر، ونموذج التدريب والممارسة، ونموذج التعليم المبرمج، ونموذج التفكير الاستقرائي، ونموذج التفكير الناقد، ونموذج حل المشكلات، ونموذج اكتساب المفهوم، ونموذج التعلم التعاوني، ونموذج لعب الأدوار، ونموذج تيسير التعلم مثل: استراتيجية استثارة المعرفة السابقة، واستراتيجية التساؤل، واستراتيجية الخريطة الدلالية، واستراتيجية المنظمات المتقدمة، واستراتيجية التفكير الموجه، واستراتيجية التفكير بصوت عال، وغيرها. كما يركز المساق على تطوير نماذج واستراتيجيات لتعليم طلبة رياض الأطفال والصفوف الأساسية الدنيا.
ت.أ 231 التربية البيئية للأطفال

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بكيفية تطوير وعي بيئي لدى الأطفال نحو البيئة، فضلاً عن تطوير قدرة الطلبة على التخطيط الفعّال لتنمية الوعي البيئي لدى الأطفال في الطفولة المبكرة. ويتناول المساق دراسة مفهوم البيئة بمكوناتها الطبيعية والمشيدة، ونموذج التربية البيئية بمكوناته الرئيسة: البيئة بمكوناتها الثلاثة الطبيعية والتكنولوجية والاجتماعية، والمشكلات البيئية من مثل: تلوث هواء وماء وتربة وضوضاء، والانفجار السكاني واستنزاف الموارد الطبيعية وهدرها. وكيفية مواجهة المشكلات البيئية بالعلم والتكنولوجيا والتشريعات القانونية والتربية؛ إذ يركز المساق على تعريف التربية وتحديد هدفها ومكونات  العملية التعليمية التعليمة، ومفهوم السلوك البيئي وأشكال تغييره وأبعاده وكيفية ضبط سلوك الأطفال البيئي، وتشكيل سلوك رشيد لدى الأطفال، وتطوير اتجاهات إيجابية لديهم نحو البيئة بتطوير برامج وأنشطة بيئية خاصة بالأطفال.
ت.أ  232 وسائل الإعلام والطفولة

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بوسائل الإعلام المختلفة وتأثيراتها السلبية والإيجابية على الأطفال مثل: تنمية الوعي والثقافة العامة، والإدمان والتفكير اللفظي وغير اللفظي. ويتناول المساق دور الإعلام في القراءة. ثم يقارن بين الإعلام والمدرسة والتأثير المتبادل بينهما. كما يتناول أثر وسائل الإعلام بعامة والتلفاز بخاصة على العنف واللعب. ثم يتحدث عن جيل وسائل الإعلام، وعلاقة الأسرة بذلك، فيقارن الماضي بالحاضر. أما الجانب التطبيقي من المساق فيركز على إجراء دراسات ميدانية عن أثر وسائل الإعلام في الأطفال وكيفية سيطرتها عليهم وضبطها لسلوكهم، وكيف يمكن استخدامها عاملاً أساسياً في تعليمهم وبناء اتجاهاتهم، ثم كيف يمكن التخلص من سلبياتها والإفادة من إيجابياتها، وأخيراً يتطرق إلى نظرة المجتمع لوسائل الإعلام وأثرها في الأطفال. وبناءً على ما تقدم، فالمساق نظري عملي يفيد من وسائل الإعلام المختلفة ويوظفها في تربية الأطفال ويحذر من مخاطرها عليهم وسلبياتها التي قد تنعكس على سلوكهم.
ت.أ  233 العمل الجماعي في الطفولة المبكرة

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم التعاون والعمل الجماعي في رياض الأطفال والصفوف الأولى من حيث: التعاون في الصفوف الابتدائية، وترتيب المقاعد وتنظيم الصفوف وإشكاليات العمل الجماعي وكيف يتعلم الأطفال ويفكروا، والآثار الانفعالية والاجتماعية للعمل الجماعي في الصفوف الابتدائية. ويتناول المساق العمل الجماعي (نظرياً وعملياً) من حيث: مفهوم الذات ومتطلبات المهمات الجماعية والعمل الجماعي والسلوك الصفي ومأزق التعليم وتطبيقات العمل الجماعي. ويبحث المساق في بدء العمل الجماعي ومراقبته وتدعيمه وتحليل المناقشات الصفية ودور الطلبة في مراقبة العمل الجماعي. ويتناول توضيح مفهوم الجماعة والعمل الجماعي وأهميته وفوائده وأساليبه المختلفة. كما يتعرض لخصائص الجماعة والتأثير المتبادل بين الجماعة والفرد،  والعوامل المؤثرة في تكوين وتماسك وإنتاجية الجماعة. وأيضاً يتناول المساق تعليم الدارس مهارات إدارة الجماعة في  مواجهة مشكلات الطفولة المبكرة وخلق بيئة تعليمية إيجابية داعمة للنمو السليم في جميع جوانبه.
ت.أ 235 مهارات حياتية للأطفال

يهدف المساق إلى تعريف الطلبة على المهارات الحياتية الأساسية اللازمة له في حياته اليومية، وإكسابهم عادات صحية وغذائية سليمة. ويتناول المساق تعريف الطلبة بأنواع المهن المفيدة في المجتمع من خلال إكسابهم مهارات منتقاة من هذه المهن. كما يهدف المساق إلى إكساب الأطفال مهارات في التعامل مع المواد البيئية وغرس مبادئ تشكيل وتصميم المواد البيئية قليلة أو عديمة التكلفة في عمل نماذج ومجسمات مفيدة لتعلم الأطفال.
ت.أ 331 رسومات الأطفال وأشغالهم اليدوية

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمجالات التربية الفنية والفنون التشكيلية . ويتناول المساق دراسة رسوم الأطفال والمراحل الفنية التي يمر بها الطفل في التعبير الفني ومميزات وخصائص كل مرحلة.بالإضافة إلى دراسة موجزة لتاريخ الفن والخبرة الفنية والجمالية. ويتناول المساق في جانبه العملي قيام الطلبة ببعض الأعمال التطبيقية الفنية في مجالات الفنون العملية المختلفة، وإعداد الخطط والدروس وإنتاج الوسائل التعليمية المختلفة في مجال التربية الفنية.
ت.أ  430 التكامل في برامج الأطفال
 
يهدف المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم برامج الأطفال ومفهوم التكامل في هذه البرامج . ويتناول المساق مفهوم التكامل في برامج رياض الأطفال وكيفية دمج جميع الأنشطة التي يقوم بها المتعلم داخل غرفة الصف خارجها والخبرات التي يكتسبها ضمن نشاط واحد وخبرة واحدة متكاملة، مع مراعاة جوانب نمو الأطفال المعرفية والانفعالية والنفسحركية. كما يتضمن المساق التعريف بأهمية التكامل ومبرراته وأنواعه المختلفة واستراتيجياته. ويقدم تطبيقات عملية للتكامل في برامج مختلفة للأطفال.
ت.أ 431 تحليل مناهج رياض الأطفال والصفوف الأولى

يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بمفهوم تحليل المناهج والياته. ويتناول المساق تعريفاً بالمحتوى وتمييزه عن الكتاب المدرسي، ويعرض خصائص الكتب المدرسية لصفوف رياض الأطفال والصفوف الأولى ومواصفاتها. ثم يتناول المساق مفهوم تحليل المحتوى وخصائصه ومعاييره وأشكاله. ويركز المساق أيضاً على إجراءات التحليل التي تشتمل على تحديد وحدة التحليل وتحديد فئات التحليل واختيار عينة التحليل ثم ضبط ثبات التحليل وأخيراً التأكد من صدق التحليل. ويعرض المساق نماذج من تحليل المحتوى للمواد المختلفة للصفوف الأولى، ويتطرق إلى مفهوم التكامل في مناهج الصفوف الأولى وأهميته وأنواعه، ثم يتناول بالتحليل الكتب المدرسية لصفوف الرياض وللصفوف الأولى في المواد المختلفة، ثم يأخذ المساق المنحى العملي التدريبي على كيفية دمج المواد المختلفة واستغلال الفكرة المحورية في ذلك.
ت أ 130 تطور لغة الأطفال ومفاهيمها

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالنمو اللغوي للأطفال، وتنمية المفاهيم اللغوية. ويتناول المساق الاتجاهات النظرية المفسرة للنمو اللغوي، ووسائل إثراء اللغة لدى الأطفال، وبناء قدراتهم للتعبير عن أنفسهم والتواصل مع الآخرين، ومراحل نمو اللغة، ودلالات المفاهيم اللغوية في ظل النضج المعرفي للأطفال، ودور تقنيات التعليم في النمو اللغوي. كما يتناول المساق دور البيئات الصفية واللاصفية في تنمية لغة الطفل، فضلاً عن التعريف بأساليب التنمية اللغوية في المواقف التعليمية التعلمية وفي السياقات الاجتماعية والثقافية.
ت أ 431 تخطيط مناهج رياض الأطفال والصفوف الأولى

يهدف هذا المساق إلى إكساب الدارسين كفايات معرفية ومهارية في بناء المناهج التربوية لمرحلتي رياض الأطفال والصفوف الثلاثة الأولى. ويتناول المساق مفهوم منهاج رياض الأطفال والصفوف الأولى من حيث أسس بنائه وعناصره، والخصائص التي تميزه عن المناهج المدرسية العادية،و علاقة المنهاج بخبرات وأنشطة التعلم، ومحددات منهاج الروضة والصفوف الأولى، والعوامل الواجب مراعاتها عند تطويره مثل خصائص المتعلم وحاجاته ونظريات التعلم وخصائص المعلم. ويتطرق المساق إلى الحديث عن الطرائق والنماذج المتبعة في تخطيط منهاج رياض الأطفال والصفوف الأولى من حيث تنفيذه وتقويمه وتطويره.
ت أ 446 تربية عملية لطلبة تربية الطفل/ميدان
 
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب مهارات عملية في ممارسة التعليم الفعلي داخل الصفوف الثلاثة الأولى، وفق خطة تنظيمية إجرائية تتيح للطالب امتلاك الكفايات الأدائية للتعليم الفعلي بصورة متدرجة تبدأ بالتعرف والفهم والإدراك والوعي للبيئة التعليمية داخل المدرسة والصف والتي تتم بالمشاهدة والمشاركة للمعلمين المتعاونين في المدرسة، ثم ممارسة التعليم الفعلي داخل الصفوف لمدة فصل دراسي واحد.
ت أ 447 التربية العملية لطلبة معلم الصف/ ميدان

يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب مهارات عملية في ممارسة التعليم الفعلي داخل الصفوف الثلاثة الأولى، وفق خطة تنظيمية إجرائية تتيح للطالب امتلاك الكفايات الأدائية للتعليم الفعلي بصورة متدرجة تبدأ بالتعرف والفهم والإدراك والوعي للبيئة التعليمية داخل المدرسة والصف والتي تتم بالمشاهدة والمشاركة للمعلمين المتعاونين في المدرسة، ثم ممارسة التعليم الفعلي داخل الصفوف لمدة فصل دراسي واحد.
ت أ 342  تعليم التربية المهنية والفنية في الصفوف الأولى

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بماهية التربية المهنية في الصفوف الأولى، إذ يتناول التعريف بأهداف التربية المهنية، ومحتواها، وبالمهارات التي اشتمل عليها المنهاج، فضلاً عن تعريفهم باستراتيجيات تعليمها، وبمهارات الإرشاد والتوجيه المهني لطلبة ما قبل مرحلة التعليم المهني. كذلك يتناول المساق تطبيقات عملية للمهارات اليدوية الواردة في المنهاج، ومساعدة الطلبة على تنفيذ حصة صفية عملية في التربية المهنية من خلال توظيف الاستراتيجيات  الحديثة في تعليم التربية المهنية.
ت س 316 الإرشاد في مرحلة الطفولة المبكرة

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم الإرشاد النفسي وأهدافه والحاجة إليه بشكل عام وفي الطفولة المبكرة بشكل خاص. ويتناول المساق أساليب الإرشاد المناسبة في هذه المرحلة مثل الإرشاد باللعب والإرشاد السلوكي والإرشاد بالدراما وفنون الرسم والموسيقى ومسرح الدمى والتمارين النفسية والاجتماعية. كما يتناول البحث في طرق تشخيص مشكلات الطفولة من خلال المقابلة والملاحظة. بالإضافة إلى البحث في أساليب الاستشارة المناسبة التي تقدم لكل من الآباء والأمهات والمعلمين.
ت س 334 مشكلات الطفولة والمراهقة

يهدف هذا المساق إلى التعرف على مشكلات الطفولة والمراهقة. ويتناول المساق المفاهيم الأساسية المتعلقة بمشكلات الطفولة وحاجاتها، ومشكلات المراهقة وحاجاتها، المراهقة وتفسيراتها من وجهات نظر مختلفة، وأساليب الوقاية من المشكلات، وبعض المشكلات من مثل السلوك غير الناضج والعادات الخاطئة والخوف والقلق والانحرافات
نظريات في تطور الأطفال
مقدمة في إرشاد المبدعين وبطيئي التعلم
مقدمة في علم النفس الاجتماعي
مقدمة في علم النفس العام
طرق تدريس عامة
الأطفال ذوو الحاجات الخاصة