Skip Ribbon Commands
Skip to main content
   YU Faculty Websites>>  Dr. Insherah A. Alyabroudi Sign In
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Description
  
ش  د 130أساليب البحث ومصادر الدراسات الإسلامية
     تعريف الطالب  بأهمية  البحث العلمي وغاياته وأساليبه بدءاً من التفكير بالمشكلة وانتهاء بحلها وما يتوجب عمله لإنجاز بحث ناجح من معرفة بأصول البحث وقواعد التوثيق والكتابة وتحقيق  المخطوطات والتعامل مع المصادر . ويتضمن البحث في شقه الآخر تعريفاً نظرياً وتدريباً عملياً على مصادر الدراسات الإسلامية وأصول التعامل معها . إضافة إلى تعريف الطالب بالمصادر الالكترونية (الأقراص المدمجة) وطرق تشغيلها، والانترنت وكيفية التعامل مع المواقع الخاصة بالمصادر الشرعية. 
2014/2015
اعداد الدعاة
إعداد الدعاة وتكوينهم الإعداد العلمي ، واللغوي ، والتربوي ، والثقافي ، برنامج عملي لإعداد الدعاة ومقومات رجل الإعلام الإسلامي ، مكتبة الداعية ومحتوياتها .
2014/2015
( ش د 324)   النمو الإنساني  ومتطلباته التربوية في الإسلام )
 يتناول هذا المساق مفهوم النمو الإنساني في الإسلام ومبادئه ، والعوامل المؤثرة فيــه ، وطرق البحث في الظواهر النمائية ، كما يتناول بالتفصيل مراحل النمو الإنساني – كما في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والفكر الإسلامي – بدءاً بمرحلة ما قبل الولادة ، فمرحلة الطفولة (المبكرة والمتوسطة والمتأخرة) ثم مرحلة بلوغ الرشد . هذا ويتم توضيح مظاهر النمو المختلفة : الجسمي والعقلي والاجتماعي والانفعالي والروحي في كل مرحلة نمائية ، كما يتم توضيح المطالب التربوية لكل مرحلة نمائية منها
2014/2015
مضامين تربوية في العقيدة الاسلامية
2014/2015
التأهيل الاسري
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمبادئ والنظريات الأساسية في إرشاد الأسرة، وتزويده بالمعارف الأساسية المتعلقة بالخصائص المعرفية والنفسية والسلوكية والكفائية والطبية للمقبلين على الزواج، وكيفية التعامل معهم، من خلال تناول الموضوعات التالية: الخطوبة والتخطيط للزواج: أحكامها وقضاياها: (مرحلة التعارف، معايير اختيار زوج المستقبل، اتخاذ القرار، ..)، أساليب وطرق التعامل بين أفراد الأسرة، المشكلات التي تواجه الشباب عند الإقدام على الزواج (اقتصادية، اجتماعية، نفسية...)، وتعريف الطالب بنماذج وتجارب عملية في التأهيل الأسري والزواجي.

2018
اعداد الدعاة
يتضمن هذا المساق تحقيق الكفايات الدعوية المعرفية والمهارية  الأساسية للطالب، من خلال التركيز على الجوانب التطبيقية لأصول الدعوة وقواعدها والإعداد اللغوي والتربوي والثقافي للطالب، وتمكن الطالب من إعداد مشروع دعوي عملي في مجالات الدعوة المختلفة، مثل ما يتلق من جوانب فنون الإلقاء الجماهيري، وتصميم المشاريع الدعوية وتنفيذها: المشاريع العلمية والفكرية والتوجيهية، المشاريع الخيرية...وغيرها، ودراسة للمشكلات الدعوية التي يمكن أن يتعرض لها الداعية وسبل علاجها، ويتناول المساق دراسة لنماذج من المشاريع الدعوية الإسلامية في دول العالم الإسلامي عموماً، وفي الأردن على وجه الخصوص.
2015-2018
دراسات في علم النفس الاسلامي
يهدف المساق  إلى التعريف بعلم النفس التربوي وأهدافه من منظور إسلامي ومفهوم النمو الإنساني، و أحدث الاتجاهات العلمية المرتبطة بعملية التعلم، الموقف التعليمي في موضوعات التربية الإسلامية والمؤثرات فيه، وأهمية التفاعل بين الطالب والمعلم والبيئة التعليمية لعملية التعليم، نمو المتعلم، نماذج التعلم، استراتيجيات التعلم، وتطبيقاتها في مجال التعليم الإسلامي، ومراحله والدافعية  الإنسانية والشخصية وانحرافها والمنهج الوقائي والعلاجي  والتعلم الإنساني بما يتضمنه من شروط التعلم الفعال وطرق التعلم وخصائص المعلم ووظائفه من منظور إسلامي.
مخرجات التعلم:
1. قدرة الطالب على تطبيق مبادئ علم النفس التربوي في موضوعات التربية الإسلامية.
2.  قدرة الطالب على تطبيق أحدث الاتجاهات العلمية المرتبطة بعملية التعلم، الموقف التعليمي في موضوعات التربية الإسلامية.
3. تمكن الطالب تطبيق شروط التعلم الفعال.
4. قدرة الطالب على تحديد خصائص المعلم ووظائفه من منظور إسلامي.
2017