Skip Ribbon Commands
Skip to main content
   YU Faculty Websites>>  Dr. Mohamed M. Al-Aly Sign In
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Description
  
الرياضة في حياتنا ت.ر 100 أ
كلية التربية الرياضية - قسم علوم الرياضة
الرياضة في حياتنا ت.ر 100أ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سبب المساق:
هو تزويد الدارسين / الدارسات بالمعلومات الأساسية عن تاريخ الأنشطة الرياضية والتربية الرياضية وتطورها منذ الحضارات القديمة حتى عصرنا الحديث إلى جانب أهميتها من الناحية الصحية والفلسفية والنفسية والاجتماعية ثم تعريف الدارسين / الدارسات بمبادئ الأنشطة الرياضية وعلاقتها بالمراحل العمرية المختلفة ثم الأنشطة الجماعية والفردية وتأثيرها على مستوى سلوكيات الممارسين لها.
أهداف المساق:
- النتيجة المتوخاة من الدارسين / الدارسات في نهاية الفصل: هي معرفة أهمية مفهوم التربية الرياضية وأنشطتها وتطورها التاريخي وعلاقتها بالتربية العامة.
- معرفة أغراض التربية الرياضية.
- فلسفة النشاط الرياضي ( وأهميته في التعلم).
- الالمام بالأنشطة الرياضية وأهميتها وتأثيرها من الناحية النفسية والصحية والاجتماعية.
- معرفة موقع التربية الرياضية في المنهاج الدراسي.
- معرفة الأسس التي تقوم عليها الأنشطة الرياضية ومعرفة العلاقة الوثيقة بكل من المراحل العمرية المختلفة للإنسان والتمارين المناسبة لها.
- الإلمام بنوعية الأنشطة الفردية والجماعية وأهميتها لكل من الدراسين والدراسات.
التربية الصحية ت.ر 175
جامعة اليرموك
كلية التربية الرياضية
قسم العلوم الرياضية
 
وصف مساق ت.ر (175) التربية الصحية
 
اسم المساق:


 التربية الصحية
 
رقم المساق:


 ت.ر (175)
 
نوع المساق:


 متطلب إجباري (كلية التربية الرياضية)
 
ساعات المساق:


 3 ساعات نظري
 
مستوى المساق:


 بكالوريوس
 
مدرس المساق:


 د. محمد العلي
 

 
سبب المساق:
 السبب الرئيسي لهذا المساق هو تعميق فهم الدارسين/ الدراسات عن كيفية التعامل بشكل خاص مع المشاكل الصحية التي تواجه عصرنا الحديث وطرق معالجتها والوقاية والتي (هي أصلاً قائمة على المعلومات والحقائق (المعالجة والوقاية). كما تزويدهم بالمعلومات الأساسية عن الصحة العامة وكيفية العمل بها وكذلك الإرتقاء بالحالة الصحية للطلبة/ الطالبات من خلال كيفية تطبيقها في حياتنا اليومية والمبني على أسس علمية سليمة. حتى يتعرف الطلبة على كيفية العمل بها وكذلك الإرتقاء بالحالة الصحية.
 
أهداف المساق:
 بعد أن يتم الطلبة/ الطالبات المقرر فإن النتيجة المتوخاة منهم في نهاية دراسة المساق هي:
1-  المعرفة بالصحة بشكل عام والمرض ودرجات الصحة والمسببات لتلك الأمراض حتى يصبح من السهل إيجاد المعرفة والوعي السليم تجاه الصحة العامة.
2-  معرفة الإجراءات العامة للوقاية من الأمراض والنهوض بالصحة العامة.
3-  معرفة العناصر والمقومات الأساسية للتربية الصحية وطرق تسميتها على أسس علمية بحتة.
4-  معرفة الطرق العلمية الأساسية والسليمة للإرتقاء بالصحة بشكل عام وتثقيفهم صحياً وبدنياً للحصول على جيل صحي ومثقف ليصبح لديهم وعي صحي.
5- معرفة أهمية التغذية الرياضية للرياضي وعناصرها الأساسية (كالبروتينات والدهنيات والكربوهيدرات والفيتامينات والأملاح المعدنية) وكيفية تناولها وكمياتها حتى يمكن أن يتجنب الرياضي السمنة (البدانة) التي تضر بالصحة العامة كذلك الإلمام بأهمية الفيتامينات والأملاح المعدنية للرياضيين وما لها من اتصال إيجابي بصحة الرياضي.
6-  معرفة الأمراض المرتبطة بالتغذية كالسمنة والنحافة والإمساك ولإسهال.
7-  الإلمام بأهمية الأنشطة الرياضية وآثارها الإيجابية على النواحي الصحية المختلفة (أهمية ممارسة الأنشطة الرياضية) كالقلب وأمراض العصر كالسرطان.
8-  معرفة أهمية المنشطات وآثار تعاطيها السلبية للرياضيين على النواحي الصحية والبدنية من أجل المحافظة على جيل صحي في المستقبل.
 

المراجع:

أ-      المراجع العربية"

1-     عائد فضل، الطب الرياضي والفسيولوجي: قضايا ومشكلات معاصرة، مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية والنشر والتوزيع، اربد- الأردن، 1999م.

2-     عباس الرملي والدكتور محمد شحادة، اللياقة والصحة. الطبعة الأولى، دار الفكر العربي، القاهرة، 1991.

3-     بسام معاوية ودكتور ساري حمدان ودكتور فائق حليمة، الرياضة والصحة، الطبعة الأولى، مؤسسة وائل، السريع، 1995م.

4-     أكرم عبود وسناء الصواف والدكتور ضاري حمد، صحة الغذاء، وزرة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة الموصل، 1991م.

5-     عبدالفتاح الرحلي ودكتور محمد ابراهيم شحاته، اللياقة الصحية، الطبعة الأولى، دار الفكر العربي، القاهرة، 1991م.

6-     خضر داود سليمان ودكتور محمد يوسف المختار، الصحة العامة وزارة التعليم للبحث العلمي، جامعة الموصل، 1988م.

7-     محمد رفعت، أطفالنا ومشاكلهم الصحية، الطبعة الأولى، دار البحار، بيروت، 1986م.

 

المراجع الأجنبية:

1-    Schattelius, B.A. and Dr. Schottelinus, D.D (1986). Textbook of Physiology.


2-   Dusk, D.E. and GIRDANO D., (1987), Drugs, An actual Account, Rand home inc.