Skip Ribbon Commands
Skip to main content
   YU Faculty Websites>>  Dr. Bassam N. Al Radaideh Sign In
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Description
  
Attachmentأسس التصميم 
يهدف هذا المساق إلى تطوير مستوى أداء الطالب في مجال استخدام عناصر التصميم الثنائي والثلاثي الأبعاد وعلاقاتها وتطبيقاتها الشكلية والوظيفية والتنفيذية المتنوعة في التصميم الداخلي، والصناعي والجرافيك، والأزياء، ويتضمن المساق كيفية تطوير مستوى أداء الطالب في مجال المنظور الهندسي والحر، بالتعرف إلى الصيغ المتنوعة للعلاقات الجمالية في مجالات التصميم الداخلي، والصناعي، والجرافيك، والأزياء، وذلك لبيان أهمية هذه العلاقات للإنسان باعتباره الأساس المرجعي لهذه التصميمات.
2017-2018
Attachmentالتصميم الابتكاري
يهدف المساق إلى التعرف علي المهارات اللازمة لتقديم التصميم في مجالاته الداخلي والجرافيكي والصناعي والأزياء بكل تفاصيلها الفنية والتخصصية والإبداعية ويتضمن التركيز على أدوات وتقنيات رسم وإظهار الأفكار التصميمية من خلال ممارسة الرسم اليدوي الحر، والرسم الهندسي، والمنظور المتقدم ،وكذلك الإظهار والتلوين والإخراج العام، يتعرض المساق إلى تقنيات رسم مبسطة وسريعة من خلال أقلام الرصاص، وأقلام التحبير، والتلوين، وذلك بهدف انشاء تكوينات ابتكارية مجسمة.
2017-2018
Attachmentالتصميم بالحاسوب 1
يهدف المساق إلى تعريف الطلاب بالأدوات الرقمية الأكثر شيوعا في التصميم الجرافيكي وبالأخص برنامجي Adobe Photoshop, Adobe Illustrator ، ويتضمن التعرف على الأدوات الأساسية مع تطبيق تمارين متعددة مثل تعديل الصور الرقمية وتطبيق بعض المؤثرات الخاصة واستخلاص الصور في برنامج فوتوشوب. وكيفية تنفيذ التصميم ومعالجة الرسوم والصور وذلك باستخدام برنامج الفتوشوب.
2017-2018
Attachmentالتصميم بالحاسوب 2
يعد هذا المساق استكمالا لمتطلب التصميم بالحاسوب (1) وهو يهدف إلى قيام الطلبة باجراء تطبيقات أكثر تعمقاً بحيث يعمل الطلبة على اجراء تطبيقات في تصميم الملصقات والاعلانات والكتب والمجلات وتصميم الهدايا والتغليف. أضف الى ذلك تعريف الطلبة بعمليات فرز الألوان وبطرق وأساليب تكنولوجيا الحفر والطباعة الرقمية البارزة والغائرة وذلك باستخدام تقنيات برامج الفتوشوب و اليستريتر كا تقنية   Bitmap, Dithering, Grayscale, Duotone  وأسلوب طباعة التيبوغرافي البارز والغائر Letter Press.
2017-2018
تكنولوجيا السلسكرين 254ج​
2015
الجرافيـك والطباعـة:  ف . ش 345
2015
تكنولوجيا الحفر والتغليف
2015
345جرافيـك والطباعـة:  ف . ش
2015
Graphic Design ARED3260
يتناول هذا المقرر أهم البرامج الرقمية في تصميم المنتجات الجرافيكية والإعلانية المطبوعة سواء كانت ثنائية أو ثلاثية الأبعاد وذلك باستخدام مجموعة Adobe. ويهدف المقرر إلى منح الطلبة مقدمة شاملة وفرصة التعرف على الأدوات الرقمية ووظائفها وتوظيفها في حياتهم التعليمية والمهنية، ويرافق ذلك تطبيقات عملية مثل تصميم أرواق وإعلانات الشركات والمؤسسات Corporate Identity وطرق ترويج السلعة وتطبيقات أخرى في معالجة الصور الفوتوغرافية وإنتاج التغليف والهدايا والبوسترات الإعلانية والدعائية وأغلفة الكتب والمجلات وتخطيط الصفحات الداخلية  layout    design    وتصميم البورتفوليوPortfolio والـتيبوغرافي Typographic، أضف إلى ذلك ورش عملية حول مفاهيم وطرق  الـ   Zincographic & Mass Production و إنتاج الطباعة البارزة والغائرة مثل الــ  Letter Press  وحفر وتصميم الهدايا وذلك بواسطة الأفلام الحساسة للضوء  وطرق الـBitmap .
2014
CUTM3113 Educational Updates in Teaching
يهدف هذا المقرر الى اكساب الطالب المعارف الجديدة حول أساليب واستراتيجيات وطرق التدريس في مدارس التعليم الأساسي وما بعده متضمناً اخر المستجدات في طرق التدريس وربطها بالعلوم الأخرى وإظهار أهمية ودور طرق التدريس وأساليبها في تطوير العمليات الابتكارية والابداع والتفكير العلمي والتفكير الناقد وأساليب الحكم واتخاذ القرار وذلك من خلال استعراض اهم النظريات التدريسية في مجال الفنون او العلوم والآداب والنقد والتحليل وبقية المقررات العلمية الأخرى، اضف الى ذلك ربط طرق التدريس بخدمة المجتمع والحالات الانسانية والاجتماعية والدينية والأخلاقية والمحافظة على الارث الحضاري والعلمي في سلطنة عمان. كما يتطرق المقرر إلى مداخل تدريسية متنوعة، ودور المتاحف التربوية والعلمية وأهميتها في التدريس، بالإضافة الى التعرض الى  الكفايات الخاصة بالتخطيط، والكفايات الخاصة بتقويم التدريس ونتائج التعلم.
2012, 2013, 2014
ECED2170 Aesthetic Development
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلبة أهم المعارف والخبرات النظرية و العلمية المرتبطة بالنمو الجمالي والإبداعي لدى طفل ما قبل المدرسة. يركز المقرر تحديدا على الفنون التشكيلية و فنون الموسيقى والمسرح وعلاقتهما بتدريس طفل ما قبل المدرسة. ويتناول المقرر أيضاً مفهوم النمو والتذوق الجمالي والنقد الفني، وخصائص وتحليل رسوم الأطفال ونظرياتها، ودورها في بناء وتطوير شخصية طفل ما قبل المدرسة، بالإضافة الى تطوير مدركاته الحسية والحركية والسمعية والبصرية والتفكيرية.
2013
CUTM3027 Methods of Teaching Art
يهدف هذا المقرر إكساب الطالب المعارف الأساسية بطرق وأساليب تدريس التربية الفنية في مدارس التعليم الأساسي وما بعده متضمن مفهوم التدريس ومبادئه ومكوناته مع الإشارة إلى فلسفة تدريس الفنون وأهميتها في المجتمع. سيركز هذا المقرر على إتقان الطالب الكفايات الخاصة بالتخطيط لتدريس التربية الفنية، والكفايات الخاصة بتنفيذ تدريس التربية الفنية، والكفايات الخاصة بتقويم التدريس ونتائج التعلم في التربية الفنية، كما يهدف المقرر أيضا إلى إكساب الطالب الخبرات المعرفية والتطبيقية الخاصة بطرق ومداخل تدريس التربية الفنية في المدارس مثل طرق المحاضرة، والمناقشة، والمناظرة، والأسئلة، والبيان العملي، والمعمل، والقصة، وتمثيل الأدوار مع ربطها بمهارات التدريس الفعال. كما يتطرق المقرر إلى مداخل تدريس وتنمية الإبداع في التربية الفنية، ودور المعارض والمتاحف الفنية وأهميتها في تدريس التربية الفنية وتوجيهها.
2012, 2013, 2014, 2016, 2017
AttachmentCUTM3407 Art Curriculum
2012, 2013, 2014, 2016, 2017
CUTM3114 Educational Updates in Curriculum
يهدف هذا المقرر التعريف على مفهوم المنهج بصفة عامة والمنهج الحديث بصفة خاصة، وعلى أهم المستجدات، والنظريات، والتطبيقات التي طرأت على المنهاج التربوي، بالاضافة الى أشهر الطرق والتطبيقات والأنشطة التدريسية الحديثة، يهدف المقرر إلى تنمية قدرات الطالب علـى فهم معاني ومدلولات المنهج، وأسسه (الفكرية، والمعرفية، والنفسية، والاجتماعية). مع إبراز هويته الإسلامية، وتعرف مكونات المنهج وعناصره (الأهداف ، والمحتوى ، والأساليب والأنشطة ، والتقويم) والعلاقة الترابطية بين مكوناته، كما يهدف إلى مساعدة الطالب على الإلمام بتصاميم المنهج وتنظيماته نظريا وعمليا، ويهدف أيضا إلى التعريف بتقويم المنهج، و تطويره . ويشتمل المقرر تطبيقات عملية على عناصر المنهج، وتقديم حلول عملية لبعض مشكلاته .
2015
CUTM 5400 Field Training
يهدف مقرر التدريب الميداني تمكين المرشح من تطبيق وإظهار المعرفة التخصصية التي يمتلكها لتعزيز الممارسة المهنية والكفايات التدريسية بصفته معلماً مقيماً في المدرسة الشريكة. يمنح المقرر المرشح فرص التطبيق العملي المباشر لمحاور الإطار المفاهيمي الخاص بكلية والتي تتمثل في: التمكن الأكاديمي، والتنوع التدريسي، والاتجاهات والقيم، والثقافة البحثية والتعلم مدى الحياة، والمهارات التكنولوجية. وتستغرف فترة التدريب الميداني فصل دراسي كامل (16 أسبوعا)، وغالبا يكون فصل الربيع من كل عام اكاديمي؛ ويخرج المرشح بمعدل خمسة أيام في الأسبوع ويترك أحد الأيام لعقد المؤتمرات الطلابية مع المعلم المتعاون ومشرف الجامعة بهدف رفع كفاءة المرشح حيث يحصل على تدريب مباشر مرتبط بالممارسات المهنية في قطاع التعليم بالسلطنة. ويتم تصميم، وتنفيذ، وتقيم الخبرات الميدانية وفق مبدأ الشراكة بين الكلية والمدارس المشاركة في الإشراف. ويرتكز التدريب الميداني على عدد من الدعامات الاساسية لضمان النجاج وهي الشركة والتعاون  والتكامل والالتزام والمحاسبية والتنمية المستدامة.  ويتوقع من المرشح أن يستخدم استراتيجيات تدريس مختلفة تدعم تعلم طلابه وتلبي احتياجاتهم والتي سبق أن تم إعداده لها مسبقا، كما يتم توجيه المرشح خلال هذه الفترة إلى تحمل مسؤولية تعلم طلابهم وتحصيلهم الدراسي وجميع المسؤليات المهنية في أثناء فترة التدريب الميداني.
2012, 2013, 2014, 2017